ربع السعوديات جامعيات ونصف السعوديين ذوو تعليم ثانوي .. صحيفة الشباب
ربع السعوديات جامعيات ونصف السعوديين ذوو تعليم ثانوي .. صحيفة الشباب

ربع السعوديات جامعيات ونصف السعوديين ذوو تعليم ثانوي صحيفة الشباب نقلا عن صحيفة اليوم ننشر لكم ربع السعوديات جامعيات ونصف السعوديين ذوو تعليم ثانوي .. صحيفة الشباب، ربع السعوديات جامعيات ونصف السعوديين ذوو تعليم ثانوي .. صحيفة الشباب الان وبعد تحديث الموقع يمكنكم متابعتنا الان بكل سهولة ، وابداء ارائكم واقتراحاتكم بشأن المحتوي ، دعونا نتابع معاً احدث واخر الاخبار المحلية والعالمية لحظة بلحظة وذلك علي مدار اليوم الاخبار حصرية ستجدونها دوماً عبر موقعنا صحيفة الشباب والان مع هذا الخبر المتداول، ربع السعوديات جامعيات ونصف السعوديين ذوو تعليم ثانوي.

صحيفة الشباب اِظْهَـــــرْت الهيئة العامة للإحصاء، أنَّ أكثر من نصف السكان السعوديين الذين يبلغون من العمر (25 سنة وأكثر) قد حصلوا على التعليم الثانوي أو أعلى، بينما بلغت نسبة الحاصلين على مؤهل جامعي أو أعلى من السكان السعوديين الذكور (28.1٪) بينما نسبة الحاصلات على مؤهل جامعي أو أعلى من الإناث (25.5٪).

وأصدرت الهيئة نتائج «مسح التعليم والتدريب 2017م»، والتي تم تصنيف المعلومات الواردة فيه أيضًا وفقًا للفئات السكانية ونوع الجنس، وقد احتوى الإصدار على أكثر من خمسين مؤشرا متخصصا في مجالات التعليم والتدريب.

وقد أظهرت نتائج المسح وجود تكافؤ الفرص في التعليم الابتدائي وفي التعليم المتوسط، بينما أظهرت النتائج أن الذكور يتمتعون بحظ أوفر في التعليم الثانوي من الإناث حيث إن الالتحاق بمرحلة التعليم الثانوي وَصَــلَ (92) طالبة لكل (100) طالب، أما في مرحلة التعليم العالي فيلاحظ عكس ذلك، حيث إن الالتحاق وَصَــلَ (107) طالبات لكل (100) طالب.

كما تبيَّن من خلال المسح أنَّ عدم الالتحاق بالتعليم يعود لعدد من الأسباب يأتي في مقدمتها الرغبة في التأخير عند الذكور بنسبة (27.7٪) وعند الإناث بنسبة (22.7٪) ثم يأتي المرض أو الإعاقة كثاني أسباب عدم الالتحاق بالتعليم بنسبة (19.6٪) عند الذكور وبنسبة (19.4٪) عند الإناث.

وفي المرتبة الثالثة يأتي عدم الالتحاق بالتعليم بسبب عدم القبول عند الذكور بنسبة (17.4٪) بينما يعود عند الإناث بسبب مساعدة الأسرة بنسبة (11.2٪)، كما أظهرتْ النتائج أنَّ أكثر من نصف السكان السعوديين الذين يبلغون من العمر (25 سنة وأكثر) قد حصلوا على التعليم الثانوي أو أعلى بينما بلغت نسبة الحاصلين على مؤهل جامعي أو أعلى من السكان السعوديين الذكور (28.1٪) ونسبة الحاصلات على مؤهل جامعي أو أعلى من الإناث (25.5٪).

كما أظهرت نتائج المسح بعض البيانات المتعلقة ببعد المسافة بين المدرسة والمسكن حيث بلغت نسبة الطلاب السعوديين الذين تبلغ المسافة بين سكنهم ومدارسهم أكثر من 5 كيلومترات حوالي (21٪). وبلغت هذه النسبة أعلاها في منطقتي نجران وعسير بحوالي (29٪)، بينما وصلت أدناها في منطقة الحدود الشمالية بحوالي (2٪)، وحول البيئات المحفزة للتعلم اِظْهَـــــرْت نتائج المسح أن نسبة الأطفال السعوديين الذين يعيشون في بيئة منزلية إيجابية ومحفزَّة للتعلم عند فئة عمر الطفولة المبكرة تصل إلى (34٪)، وعند فئة عمر المرحلة الابتدائية تصل إلى (29٪).

نشكر حضراتكم علي قضاء بعض الوقت معنا .. حيث ننقل لكم الاخبار من من كل انحاء الدنيا بعد قراءة الخبر نود ان نخبر حضراتكم ، ان موقعنا ليس له اي مسؤلية عن محتوي المقال ، لانه منقول من مصدرة المدون اسفل الخبر ، فلدينا نخبة من امهر المراسلين بدورهم يلتقطون الخبر من مصدرة ، تابعونا علي مدار الساعة ستجدون كل ما يسركم . والان لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على موقع فيس بوك وايضا يسعدنا متابعتكم لآخر الاخبار على موقع التدوينات الصغيرة تويتر teitter . مع تحيات رئيس تحرير موقع صحيفة الشباب .

المصدر : صحيفة اليوم