الحرس الملكي السعودي ينتشر في قصر بن نايف .. ماذا يحدث؟
الحرس الملكي السعودي ينتشر في قصر بن نايف .. ماذا يحدث؟

الحرس الملكي السعودي ينتشر في قصر بن نايف .. ماذا يحدث؟ ، حيث قد ذكرت وسائل اعلامية عربية ان عناصر الحرس الملكي السعودي تلقوا أوامر بالمرابطة في قصر ولي العهد السعودي السابق محمد بن نايف في العاصمة الرياض وسط تكهنات مختلفة بشأن هذا القرار.

هذا ولم يظهر الامير محمد بن نايف منذ تعين الملك سلمان بن عبد العزيز"، نجله، "محمد بن سلمان"، وليا للعهد، بدلا من "محمد بن نايف"، الذي عزله من منصبه.

وفيما يأتي الأحداث الرئيسية منذ تولي الملك سلمان بن عبد العزيز عرش المملكة التي تبنت خطة اصلاحات اقتصادية تهدف إلى تنويع موارد الاقتصاد والتقليل من الاعتماد على النفط في أكبر بلد مصدر للنفط في العالم. أجري الملك سلمان في 23 كانون الثاني/يناير 2015 بعيد اعتلائه العرش سلسلة تعيينات اساسية شكلت بوابة دخول لأمراء "الجيل الثاني" من الاسرة المالكة في ترتيب الخلافة.

ومع إعفاء الأمير مقرن بن عبد العزيز من منصبه وليا للعهد في 29 نيسان/أبريل 2015، واختيار الأمير محمد بن نايف ولياً للعهد، أصدر الملك سلمان أمرا ملكيا باختيار الأمير محمد بن سلمان ولياً لولي العهد وتعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره في منصب وزير الدفاع. وفي 21 حزيران/يونيو 2017 أصدر الملك سلمان أمرا ملكيا بإعفاء الأمير محمد بن نايف من منصبه وتعيين محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء مع بقائه وزيراً للدفاع.

القطيعة مع إيران

وفي 2 كانون الثاني/يناير 2016 نفذت السعودية أحكاما بالإعدام بحق 47 شخصا دينوا "بالإرهاب" بينهم جهاديون من تنظيم القاعدة، ورجل الدين السعودي الشيعي نمر باقر النمر، ما أدى إلى موجة تظاهرات عنيفة في طهران. وغداة اعتداء ضد السفارة السعودية في طهران، اعلنت المملكة قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران.

 

محمد رضا نديمي (وكالة ايسنا/ا ف ب/ارشيف) متظاهرون ايرانيون يضرمون النار في السفارة السعودية في طهران خلال تظاهرة خرجت في 2 تموز/يوليو ضد إعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر
محمد رضا نديمي (وكالة ايسنا/ا ف ب/ارشيف)

رؤية 2030

في 25 نيسان/أبريل 2016 اقر مجلس الوزراء السعودي خطة اصلاحات كبيرة أطلق عليها تسمية "رؤية 2030"، تهدف إلى تنويع موارد الاقتصاد السعودي الذي يعتمد بشكل كبير على النفط. وتهدف كذلك "رؤية 2030" التي أعلن عنها في 2016 بمبادرة من ولي العهد محمد بن سلمان الى طرح اقل من خمسة بالمئة من أسهم "ارامكو"، عملاقة النفط، للاكتتاب العام في السوق السعودية وانشاء صندوق سيادي بأصول تقدر قيمتها بتريليوني دولار. ومنذ تدهور اسعار النفط الخام في اواسط 2014 قلصت السعودية مساعداتها وعلقت عددا من المشاريع الكبيرة.

الحرب في اليمن

في 26 آذار/مارس 2015، أطلقت السعودية على رأس تحالف عربي عملية عسكرية في اليمن بهدف منع المتمردين الحوثيين، المتهمين بالتعاون مع إيران، من بسط سيطرتهم على كامل البلاد. ويسيطر الحوثيون منذ ايلول/سبتمبر 2014 على العاصمة اليمنية صنعاء. وتوجه الاتهامات لقوات التحالف العربي بقيادة السعودية بارتكاب تجاوزات أدت إلى مقتل ضحايا مدنيين جراء غارات يشنها دعما للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

دعا الممثل الخاص للأمم المتحدة في اليمن اسماعيل ولد شيخ احمد، اليوم الثلاثاء، مرة جديدة إلى وقف الحرب في اليمن، وذلك في كلمة القاها أمام مجلس الامن في نيويورك. وقال في كلمته التي اعقبها اجتماع مغلق لمجلس الامن لمناقشة الوضع في اليمن "هناك ضرورة متزايدة للتوصل إلى اتفاق يضع حدا للحرب وتشكيل حكومة جديدة تمثل كل اليمنيين" مضيفا "لا بد من وقف اراقة الدماء وعدم الاعتياد على الحرب". وكان المتمردون الشيعة الحوثيون بالتعاون مع وحدات من الجيش موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، تمكنت من السيطرة على العاصمة اليمنية صنعاء في ايلول/سبتمبر 2014 قبل ان توسع سيطرتها على مناطق اخرى من البلاد.

 

فايز نورالدين سعوديون في ملعب الملك فهد في الرياض لحضور احدة فعاليات اليوم الوطني في 23 ايلول/سبتمبر 2017
فايز نورالدين

وفي آذار/مارس 2015 تزعمت العربية السعودية تحالفا عربيا لمساندة القوات الموالية للحكومة برئاسة عبد ربه منصور هادي. وأوقع النزاع في اليمن حتى الان نحو 8500 قتيل ونحو 49 ألف جريح وتسبب بأزمة انسانية حادة حسب ما تؤكد منظمة الصحة العالمية. واضاف الموفد الاممي "في اليمن لا رابح على ارض المعركة، والخاسر الوحيد هو الشعب اليمني"، ثم دعا الى اجراء "مفاوضات سلام شاملة" قبل ان يضيف ان "العمل جار على اجراءات تتيح العودة الى طاولة المفاوضات".

واعتبر ولد شيخ احمد في كلمته ايضا ان اعادة فتح مطار صنعاء وعودة الحركة الى مرفأ الحديدة في غرب البلاد "ضروريان للتخفيف من حدة الازمة الانسانية" مضيفا ان "الكوليرا قتلت أكثر من الفي شخص وتطال يوميا مزيدا من اليمنيين". وحسب اللجنة الدولية للصليب الاحمر فان عدد المشتبه بإصابتهم بالكوليرا يمكن ان يصل بنهاية السنة الحالية الى نحو 900 ألف.

المصدر : وكالات