المصـارف تنتظر آلية تطبيق “مبادرة الفكة” من المركزى .. صحيفة الشباب
المصـارف تنتظر آلية تطبيق “مبادرة الفكة” من المركزى .. صحيفة الشباب

المصـارف تنتظر آلية تطبيق “مبادرة الفكة” من المركزى صحيفة الشباب نقلا عن البورصة ننشر لكم المصـارف تنتظر آلية تطبيق “مبادرة الفكة” من المركزى .. صحيفة الشباب، المصـارف تنتظر آلية تطبيق “مبادرة الفكة” من المركزى .. صحيفة الشباب الان وبعد تحديث الموقع يمكنكم متابعتنا الان بكل سهولة ، وابداء ارائكم واقتراحاتكم بشأن المحتوي ، دعونا نتابع معاً احدث واخر الاخبار المحلية والعالمية لحظة بلحظة وذلك علي مدار اليوم الاخبار حصرية ستجدونها دوماً عبر موقعنا صحيفة الشباب والان مع هذا الخبر المتداول، المصـارف تنتظر آلية تطبيق “مبادرة الفكة” من المركزى.

صحيفة الشباب أبوالفتوح: سنحصل على موافقة العملاء قبل الحصول على الفكة وعن كل عملية
شاهين: سنوجة التبرعات لمشروعات عديدة منها علاج الأورام وتنمية سيناء

 

يترقب بنكا الأهلى ومصر وصندوق تحيا مــصر الأيام القليلة المقبلة تحديد الآلية النهائية لتطبيق مبادرة «حساب الفكة » التى ومن هنا فقد صـرح عنها المركزى نهاية الأسبوع الماضى.
حيث قد أكـد يحيى أبوالفتوح نائب رئيس البنك الأهلى المصرى أن البنك ينتظر تــلـــقــي خطاب رسمى من البنك المركزى توضح فيه آلية تطبيق تجميع كسور الفكة وتحويلها لـ«حساب الفكة» الذى ومن هنا فقد صـرح عنه البنك المركزى نهاية اﻷسبوع الماضى.
وأكد أبوالفتوح أن الحصول على الفكة من العملاء وســوف يــتــم بعد موافقة رسمية من كل عميل وعن كل عملية صرف يقوم بها، نافيا وجود دراسه مبدئية لحجم الأموال المتوقع تجميعها فى البنك الأهلى وفقا لمباردة المركزى.
ومن جانبه حيث قد قـال عاكف المغربى نائب رئيس بنك مــصر إن آلية تطبيق الحصول على كسور الفكة من العملاء ستضح خلال الأيام القليلة المقبلة، وحتى الآن لم يتلق البنك توقيت بداية تجميع كسور الفكة وفتح حساب خاص بها.
وأشارت منال شاهين مدير برامج صندوق تحيا مــصر لـ«بنوك وتمويل» إلى أنه وســوف يــتــم توجيه تبرعات مبادرة «كسور الفكة» التى أطلقها البنك المركزى الخميس الماضى لصالح تمويل العديد من المشروعات أبرزها «علاج فيرس سى»، و«إنشاء شركات لإنتاج علاج الأورام محلياً»، بالإضافة إلى مشروع «تنمية سيناء مع اتحاد المستثمرين».
أضافت أن المركزى مسؤل عن تجميع مبالغ كسور الفكة وتوجيهها لصالح الصندوق كى يتم الاعتماد عليها فى تمويل المشروعات التنموية المختلفة، نافية وجود تقديرات في هذه الاونة لحجم الأموال المتوقعة من المبادرة.
موضحة أن الصندوق يــلــتـقـى تبرعاته من الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة، والمواطنين للمساهمة فى تنفيذ المشروعات لصالح الدولة.
وذكـــــــــرت أن الصندوق يجرى مــفــاوضــات حالية للمساهمة فى تأسيس الشركة القابضة بسيناء والتى ومن هنا فقد صـرح عنها اتحاد المستثمرين، لكنه لم يفصح عن حصته انتظاراً ﻹتمام الاتفاقيات.
وقد تم تاسيس الصندوق فى 1 يوليو 2014 بأمر من رئاسة الجمهورية تفعيلاً للمبادرة التى سبق وأعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسى بإنشاء صندوق من أجـــل دعم الاقتصاد، وتم إنشاء حساب بالبنك المركزى تحت رقم 037037 لتلقى مساهمات المصريين فى الداخل والخارج بجميع البنوك المصرية لحساب الصندوق.
وفتح البنك المركزى الخميس الماضى حسابا لتحصيل قيمة كسور الشيكات أو الحوالات المصرفية بعد الحصول على موافقة العملاء وتوجيهها لتمويل بعض المشروعات التنموية والخيرية، تنفيذا لرغبة قديمة لرئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى.
ووضع المركزى عددا من المحددات لخصم كسور شيكات فى مقدمتها الحصول على موافقة كتابية من العملاء، و تحصيل كسور الجنيه للشيكات والحوالات المصرفية التى تبلغ قيمتها مليون جنيه فأقل، وكسور العشرة جنيهات لتلك التى تبلغ قيمتها أكثر من مليون جنيه.
واعفى البنك المركزى الشيكات والحوالات المصرفية حتى 100 جنيه، وكذلك شيكات المعاشات.
كان السيسى قد طالب بتحصيل فكة المعاملات البنكية فى 2016 أثناء تَدُشِّيــنَ مشروع إسكان غيط العنب فى اﻷسكندرية، حيث قد أكـد آنذاك «لو سمحتم أنا عايز الفلوس دى»، حيث قد أكـد: «أنا عايز فكة معاملاتكم البنكية هتفيد البلد وهتعمل ملايين.. أيوه والله صدقونى.. يعنى لو واحد بيصرف شيك بـ1255 وشوية فكة.. ناخد الفكة دى ونحطها فى حساب لصالح البلد».

نشكر حضراتكم علي قضاء بعض الوقت معنا .. حيث ننقل لكم الاخبار من من كل انحاء الدنيا بعد قراءة الخبر نود ان نخبر حضراتكم ، ان موقعنا ليس له اي مسؤلية عن محتوي المقال ، لانه منقول من مصدرة المدون اسفل الخبر ، فلدينا نخبة من امهر المراسلين بدورهم يلتقطون الخبر من مصدرة ، تابعونا علي مدار الساعة ستجدون كل ما يسركم . والان لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على موقع فيس بوك وايضا يسعدنا متابعتكم لآخر الاخبار على موقع التدوينات الصغيرة تويتر teitter . مع تحيات رئيس تحرير موقع صحيفة الشباب .

المصدر : البورصة