«زي النهارده».. الشاذلي بن جديد يتخلى عن رئاسة الجزائر 14 يناير 1992 .. صحيفة الشباب
«زي النهارده».. الشاذلي بن جديد يتخلى عن رئاسة الجزائر 14 يناير 1992 .. صحيفة الشباب

«زي النهارده».. الشاذلي بن جديد يتخلى عن رئاسة الجزائر 14 يناير 1992 صحيفة الشباب نقلا عن المصرى اليوم ننشر لكم «زي النهارده».. الشاذلي بن جديد يتخلى عن رئاسة الجزائر 14 يناير 1992 .. صحيفة الشباب، «زي النهارده».. الشاذلي بن جديد يتخلى عن رئاسة الجزائر 14 يناير 1992 .. صحيفة الشباب الان وبعد تحديث الموقع يمكنكم متابعتنا الان بكل سهولة ، وابداء ارائكم واقتراحاتكم بشأن المحتوي ، دعونا نتابع معاً احدث واخر الاخبار المحلية والعالمية لحظة بلحظة وذلك علي مدار اليوم الاخبار حصرية ستجدونها دوماً عبر موقعنا صحيفة الشباب والان مع هذا الخبر المتداول، «زي النهارده».. الشاذلي بن جديد يتخلى عن رئاسة الجزائر 14 يناير 1992.

صحيفة الشباب اشترك لتصلك أهم الأخبار

جاء الشاذلى بن جديد، رئيسا للجزائر في ٩ فبراير ١٩٧٩ خلفا للرئيس هوارى بومدين، فكان ترتيب بن جديد الرئيس الرابع منذ استقلال الجزائر، وهو مولود في ١٤ أبريل ١٩٢٩ في ولاية عنابة وانضم إلى الجيش الفرنسى كضابط وحارب في الهند الصينية.

وفى بداية حرب الاستقلال الجزائرية انضم إلى جبهة التحرير وكوفئ بمنحة القيادة العسكرية لمنطقة وهران الجزائرية في ١٩٦٤، وبعد الاستقلال ظل يترقى حتى صار وزيراً للدفاع من نوفمبر ١٩٧٨، وحتى فبراير ١٩٧٩، وبعد وفاة هوارى بومدين صار رئيسا للجزائر كان ينظر إليه على أنه تحررى موالٍ للغرب، وأثناء فترة رئاسته خفف من تدخله في الاقتصاد وخفف المراقبة الأمنية على المواطنين في أواخر الثمانينيات، ومع انهيار الاقتصاد بسبب انخفاض ســعر النفط بسرعة.

واشتدت حدة التوتر بين أجنحة النظام الداعمة لسياسة بن جديد الاقتصادية والمعارضين لها، وفى أكتوبر ١٩٨٨ اندلعت احتجاجات شبابية ضد بن جديد اعتراضاً على سياسات التقشف، ما أدى إلى انتشار اضطرابات هائلة في وهران وعنابة، ومدن أخرى وقمعها الجيش بشكل وحشى، ما أدى إلى مـــــصـــــرع المئات،وفى سعيه للبقاء سياسياً، دعا بن جديد إلى الانتقال للديمقراطية والسماح بالتعددية الحزبية غير أن الجيش الجزائرى تدخل لإيقاف هذه الانتخابات دافعا بحركة الجبهة الإسلامية للإنقاذ إلى السلطة مما أدى إلى استقالة بن جديد «زي النهارده» في ١٤ يناير ١٩٩٢ بعد دخول البلاد في حرب أهلية دموية وطويلة، وابتعد بن جديد عن الحياة السياسية، وفى أواخر ٢٠٠٨، ظهر مجدداً عندما ألقى خطاباً مثيراً للجدل في مدينته الأصلية الطارف.

نشكر حضراتكم علي قضاء بعض الوقت معنا .. حيث ننقل لكم الاخبار من من كل انحاء الدنيا بعد قراءة الخبر نود ان نخبر حضراتكم ، ان موقعنا ليس له اي مسؤلية عن محتوي المقال ، لانه منقول من مصدرة المدون اسفل الخبر ، فلدينا نخبة من امهر المراسلين بدورهم يلتقطون الخبر من مصدرة ، تابعونا علي مدار الساعة ستجدون كل ما يسركم . والان لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على موقع فيس بوك وايضا يسعدنا متابعتكم لآخر الاخبار على موقع التدوينات الصغيرة تويتر teitter . مع تحيات رئيس تحرير موقع صحيفة الشباب .

المصدر : المصرى اليوم