«عميل مزدوج».. لاعبون أرتدوا قميص الأهلي والزمالك
«عميل مزدوج».. لاعبون أرتدوا قميص الأهلي والزمالك

اللعب لأحد القطبين الكبيرين في الكرة المصرية هو شرف لأي لاعب، وبمثابة نقطة بيضاء في تاريخه، إلا أن اللاعب الذي يمثل القطبين يعد خائنًا في قاموس المشجعين بل يتحول حجم الحب الذي كان يتمتع به إلى كره بعدما ينتقل إلى تمثيل الفريق المنافس.

ويتلقى الأهلى مع الزمالك في الثامنة من مساء اليوم الأثنين في ختام مباريات الدورى الممتاز، على ستاد برج العرب.

تَــجْــدَرُ الأشــاراة الِي أَنَّــةِ الأهلي قد فـــــــاز في إِجْـــــتِــــمــاع القمة بالدوري الأول في مباراة الجولة السابعة عشر بالدوري.

وفي حالة الأهلي والزمالك هناك الكثير من اللاعبين الذين سبق وأن لعبوا للقطبين، وفيما يلي تستعرض «بوابة الأهرام الرياضية» أبرزهم:

  • التوأم حسن

حسام وإبراهيم حسن هم أشهر توأم في الكرة المصرية بإنجازاتهم وروحهم العالية، ولم يتخيل عشـــــاق الأهلي في التسعينيات أنهم سيفقدوا الثنائي الأهم في مــصر، بعدما قرر صالح سليم، رئيس الأهلي وقتها أن يجدد لحسام فقط دون إبراهيم، فغضب العميد وقرر الاثنين العودة إلى الاحتراف في سويسرا ولكن نادي الزمالك عرض عليهما الانتقال إلى صفوفه في موسم 2000/2001 وهو ما حدث وانتقلت معهما بطولات الدوري من الأهلي إلى الزمالك.

  • أحمد حسن

أكثر اللاعبين ارتداءا لقميص الفراعنة، وأحد أنجح المحترفين في تاريح مــصر، إلا أنه عندما قرر العودة من فريق أندرلخت في موسم 2008/2009 حدث نزاع عليه من الأهلي والزمالك، قبل أن يفضل القلعة الحمراء ويلعب هناك ثلاثة مواسم ويسجل هدفين في شباك الزمالك ثم يقرر جوزيه الاستغناء عن خدماته فينتقل إلى الزمالك ويسجل معه هدفا في شباك الأهلي.

  • شريف أشرف

أحد أبناء النــادي الاهــلــي الذي لــمـع مبكرا في قطاع الناشئين وقرر الزمالك خطفه في صفقة شغلت الرأي العام لفترة بعدما قام إداري القلعة الحمراء بتزوير عقد احتراف اللاعب مع الأهلي، ولعب شريف أشرف أكثر من مباراة قمة إلا أنه لم ينجح في تسجيل أي هدف.

  • إبراهيم سعيد

أحد أهــــــــم المشاغبين في الكرة المصرية، وأحد أهــــــــم من أضاعوا موهبتهم العالية في الخلافات والتقليعات خارج المستطل الأخضر وداخله، ورغم أن إبراهيم سعيد كان من أبناء الأهلي ولكن المسئولون في القلعة الحمراء لم يصبروا على شغبه وقرروا الاستغناء عن خدماته في موسم 2003/2004، قبل أن ينتقل اللاعب في الموسم التالي إلى الزمالك.

  • عصام الحضري

انتقل إلى الأهلي في نهاية التسعينيات، واستمر حارس الأحمر الأول حتى موسم 2007/2008 الذي قرر فيه عصام الحضري الهروب إلى سيون السويسري، ولكن عند العودة إلى الدوري المصري لعب للإسماعيلي، ثم انتقل للزمالك ولكنه لم يوفق مع الأبيض وتركه سريعا.

  • مؤمن زكريا

أحد أبناء الأهلي ولكن لم يتم تصعيده إلى الفريق الأول وانتقل إلى الإنتاج الحربي والمصري وإنبي ثم بعد ذلك انتقل لمدة موسم ونصف للزمالك على سبيل الإعارة، وبعدها اشترى الأهلي عقده من إنبي، خاض مؤمن أكثر من إِجْـــــتِــــمــاع قمة مع الأهلي والزمالك مسجلًا أربعة أهداف جميعها بالقميص الأحمر.

  • رضا عبد العال

لــمـع مع الزمالك وقــــد فـــــاز بلقب الدوري موسم 1992-1993 ثم فاجأ الجميع بانتقاله إلي الأهلي مقابل 625 ألف جنيه، وكان هذا مقابلا ماديا قياسيا في ذلك الوقت.

  • حسن مصطفى

أحد أبناء الأهلي الذين لم يستطع نجمهم إلى بعد الرحيل إلى الاتحاد السكندري، ليستعيده الأحمر في موسم 2004/2005، ثم يقرر حسام البدري المدير الفني للأهلي الاستغناء عن خدمات اللاعب في موسم 2009/2010، لينتقل الأخير إلى الزمالك.

  • أحمد حمودي

برز أحمد حمودي مع فريق سموحة في موسم 2013/2014 ليتسابق الأهلي والزمالك على ضمه، ولكن اللاعب فضل الاحتراف في بازل السويسري، وبعد سَـــنَــــــة غير ناجح في الملاعب الأوروبية، عاد حمودي ليلعب في الزمالك موسمًا على سبيل الإعارة، ثم الرحيل إلى الباطن السعود لمدة 6 أشهر، وأخيرًا انضم إلى الأهلي في يناير الماضي.

  • عمرو بركات

لعب عمرو بركات للأهلي والزمالك في قطاع الناشئين، ولكنه لم يتم تصعيده إلى الفريق الأول سواء في الجزيرة أو ميت عقبة، وجاء تألقه في الدوري الممتاز بقميص مــصر للمقاصة من 2013 وحتى 2016 قبل أن يخرج في تجربة احتراف قصيرة بنادي ليرس البلجيكي لمدة 6 أشهر، ويعود بعدها إلى ارتداء قميص الأهلي من جديد.

هولاء ليسوا كل من لعب للأهلي والزمالك ولكن هناك لاعبين آخرين مثل: جمال عبد الحميد - حسين حجازي - معتز إينو -أحمد فيليكس - محمد عبد الله - هاني سعيد - حسين ياسر المحمدي - مجدي طلبة - إسلام الشاطر - نادر السيد - طارق السعيد - محمد صديق - صبري رحيل – هاني العجيزي.

المصدر : الاهرام سبورت